ما معنى PMS

معنى pms ظاهرة ما قبل الدورة - د. محمد وفيق

معنى PMS هي اختصار لكلمة Premenstrual syndrome وتعني متلازمة ما قبل الحيض أو الدورة الشهرية.

متلازمة ما قبل الحيض، أو PMS هي مجموعة من الأعراض الجسدية والعاطفية التي تبدأ قبل أسبوع إلى أسبوعين من الدورة الشهرية.

تعاني منها العديد من النساء بعد الإباضة وقبل بدء الدورة الشهرية. يعتقد الباحثون أن الدورة الشهرية تحدث في الأيام التي تلي الإباضة لأن مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون تبدأ في الانخفاض بشكل كبير إذا لم تكن حاملاً.

قومي بحساب ميعاد دورتك الشهرية القادمة وأيام الإباضة.

حاسبة الدورة الشهرية

وتختفي أعراض المتلازمة السابقة للحيض مع بدء الدورة الشهرية حيث تبدأ مستويات الهرمون في الارتفاع مرة أخرى.

تحصل بعض النساء على فترات دون أي علامات على متلازمة ما قبل الدورة الشهرية أو أعراض خفيفة للغاية فقط.

أما بالنسبة للبعض فقد تكون أعراض الدورة الشهرية شديدة لدرجة تجعل من الصعب القيام بالأنشطة اليومية مثل الذهاب إلى العمل أو المدرسة.

قد تكون أعراض الدورة الشهرية الحادة علامة على اضطراب ما قبل الحيض المزعج (PMDD).

بعد الحمل، قد تعود متلازمة ما قبل الدورة الشهرية، ولكن قد تكون لديكِ أعراض مختلفة لها.

ما هو الاضطراب المزعج السابق للحيض (PMDD)؟

الاضطراب المزعج السابق للحيض (PMDD) هو نوع حاد من المتلازمة السابقة للحيض.

مع PMDD تكون الأعراض شديدة بما يكفي للتأثير على روتين حياتك اليومية ، وهي أقل شيوعًا من PMS.

ما الفرق بين PMS و PMDD ؟

تحدث متلازمة ما قبل الحيض ( PMS)، بسبب التغيرات في الهرمونات قبل بدء الدورة الشهرية. يمكن أن تؤثر هذه التغييرات على حالتك المزاجية ومستويات الطاقة وشعورك الجسدي. قد يشعر بعض الأشخاص بأعراض الدورة الشهرية بشكل أكبر وأكثر حساسية وشدة من غيرهن. وحينها تسمى (PMDD).

ما الذي يسبب متلازمة ما قبل الحيض (PMS)؟

السبب الدقيق لمتلازمة ما قبل الحيض (PMS) ليس مفهوما تماما، ولكن يعتقد أنه بسبب التغيرات الهرمونية، وتقلبات الناقلات العصبية، ومدى اختلاف حساسية كل امرأة لهذه التغيرات .

إليكِ 6 أمور تساعد في زيادة أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية

1. التغيرات الهرمونية

يُعتقد أن التقلبات في مستويات الهرمونات، وخاصة هرمون الاستروجين والبروجستيرون، أثناء الدورة الشهرية تلعب دورًا في الدورة الشهرية. يمكن أن تؤثر هذه التغيرات الهرمونية على الناقلات العصبية في الدماغ، مما يؤدي إلى تقلب المزاج والتهيج وأعراض عاطفية أخرى.

2. اختلال توازن الناقلات العصبية

قد تساهم التغيرات في مستويات الناقلات العصبية مثل السيروتونين وحمض غاما أمينوبوتيريك (GABA) والدوبامين في اضطرابات المزاج والأعراض الأخرى المرتبطة بالدورة الشهرية.

3. الحساسية للتغيرات الهرمونية

قد تكون بعض النساء أكثر حساسية للتقلبات الهرمونية من غيرهن، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأعراض الدورة الشهرية.

4. التوتر

يمكن أن يؤدي التوتر إلى تفاقم أعراض الدورة الشهرية من خلال التأثير على مستويات الهرمونات ونشاط الناقلات العصبية في الدماغ. قد يؤدي الإجهاد المزمن أيضًا إلى إضعاف قدرة الجسم على التعامل مع التغيرات الهرمونية أثناء الدورة الشهرية.

5. عوامل نمط الحياة

يمكن أن يساهم النظام الغذائي السيئ، وقلة ممارسة الرياضة، وقلة النوم في شدة أعراض الدورة الشهرية. قد يؤدي استهلاك الكحول والكافيين أيضًا إلى تفاقم الأعراض لدى بعض النساء.

6. العوامل النفسية

قد تكون النساء اللاتي لديهن تاريخ من الاكتئاب أو القلق أو اضطرابات المزاج الأخرى أكثر عرضة للإصابة بأعراض الدورة الشهرية الشديدة.

من المهم ملاحظة أن السبب الدقيق لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية يمكن أن يختلف من امرأة إلى أخرى، وقد تتفاعل العوامل الفردية للمساهمة في تطور الأعراض وشدتها. بالإضافة إلى ذلك، فإن الآليات الأساسية لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية لا تزال موضوع بحث مستمر.

متى تبدأ متلازمة ماقبل الحيض ؟

تبدأ متلازمة ما قبل الحيض، عادةً قبل حوالي أسبوع أو أسبوعين من بدء الدورة الشهرية. خلال هذا الوقت قد تبدأ في ملاحظة التغيرات في حالتك المزاجية ومستويات الطاقة والأعراض الجسدية. عادةً ما تختفي هذه الأعراض بمجرد بدء الدورة الشهرية.

أعراض ما قبل الدورة الشهرية

• الحصول على قسط وافر من النوم – يوصى بـ 7 إلى 8 ساعات
  • التقليل التوتر قدر الإمكان
  • تجنب التدخين والكحوليات

بالإضافة إلى ذلك يمكن للطبيب المختص أن يوصي ببعض العلاجات المتقدمة مثل:

• الطب الهرموني
  • مضادات الاكتئاب
  • أو المكملات الغذائية

هل يجب أن أتناول فيتامينات أو معادن لعلاج أعراض الدورة الشهرية؟

تشير الدراسات إلى أن بعض الفيتامينات والمعادن قد تساعد في تخفيف بعض أعراض الدورة الشهرية ومنها:

الكالسيوم

الكالسيوم يمكن أن يساعد في تقليل بعض أعراض الدورة الشهرية، مثل التعب والرغبة الشديدة والاكتئاب.

يوجد الكالسيوم في الأطعمة مثل الحليب والجبن والزبادي.

وتحتوي بعض الأطعمة، مثل عصير البرتقال والحبوب والخبز، على الكالسيوم المضاف (المدعم). يمكنك أيضًا تناول مكملات الكالسيوم.

فيتامين ب 6

يمكن العثور على فيتامين ب 6 في الأطعمة مثل الأسماك والدواجن والبطاطس والفاكهة.

المغنيسيوم

قد يساعد المغنيسيوم في تخفيف بعض أعراض الدورة الشهرية، بما في ذلك الصداع النصفي.

إذا أصبت بالصداع النصفي أثناء الدورة الشهرية، فتحدث إلى طبيبك عما إذا كنت بحاجة إلى المزيد من المغنيسيوم.

يوجد المغنيسيوم في الخضراوات الورقية الخضراء مثل السبانخ، وكذلك في المكسرات والحبوب الكاملة.

الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (أوميغا 3 وأوميغا 6).

تشير الدراسات إلى أن تناول مكمل يحتوي على 1 إلى 2 جرام من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة قد يساعد في تقليل التشنجات وأعراض الدورة الشهرية الأخرى.

تشمل المصادر الجيدة للأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة بذور الكتان والمكسرات والأسماك والخضروات الورقية الخضراء.

تذكري دائماً أنه إذا ما كانت هناك أعراض توحي بالقلق أو بوجود شيئ غير طبيعي عليك زيارة الطبيب فوراً.

هل أنت بحاجة لزيارة الطبيب؟ راسلينا الآن عبر الواتس اب لحجز موعد مع د. محمد وفيق

د. محمد وفيق استشاري أمراض النساء والتوليد بخبرة تتعدى 15 عام. أجرى أكثر من 100 عملية لحالات المشيمة المتقدمة وأكثر من 4000 حالة ولادة طبيعية وقيصرية وجراحات نساء متقدمة وتجميل نسوي.

دكتور محمد وفيق استشاري أمراض النساء والتوليد في التجمع الخامس