علاج ألم الدورة الشهرية

تم النشر: 25 أبريل 2024

آخر تحديث: 28 أبريل 2024

علاج ألم الدوره الشهرية

علاجات ألم الدورة الشهرية الشديد والحاد متنوعة ومختلفة حيث يوجد الطرق المنزلية السريعة والتي عادة ما تكون مسكنة للآم ويستمر مفعولها لوقت قصير مثل الماء الساخن.

وهناك علاجات كيميائية مثل الايبوبروفين، وعلاجات أخرى عشبية ومكملات غذائية وغيرها الكثير من الأمور التي قد تخفف من آلام الدورة الشهرية سواء على المدى القصير أو الطويل.

 ولكن قبل أن نبدأ في علاج ألم الدورة الشهرية. سننظر أولاً على السبب وراء هذا الألم.

وهو واحد من أكثر مشاكل الصحة شيوعًا لدى النساء ويسمى عسر الطمث الأولي. 

وهو الاسم العلمي لآلام الدورة الشهرية الفوق متوسط أو شديد الألم. 

أسباب ألم الدورة الشهرية الشديد

قبل بدء الدورة الشهرية، تبدأ الخلايا الموجودة في بطانة الرحم في الانهيار، وهو ما يسمى الحيض (الدورة الشهرية). 

يؤدي هذا إلى إطلاق مجموعة من المواد الكيميائية تسمى البروستاجلاندين التي يمكن أن تسبب الالتهاب. فهي تضغط على الأوعية الدموية في الرحم وتجعل العضلات تنقبض، مما يؤدي إلى الانقباضات. 

في بعض الأحيان، يمكن أن تدخل هذه البروستاجلاندين أيضًا إلى مجرى الدم وتسبب الصداع والغثيان والقيء والإسهال.

قام الباحثون بقياس عدد البروستاجلاندين الذي تنتجه خلايا الرحم، ووجدوا أنه أعلى لدى النساء اللاتي يعانين من آلام الدورة الشهرية مقارنة بالنساء اللاتي يعانين من ألم طفيف أو لا يعانين على الإطلاق. 

والسبب هو فرط انقباض عضلات الرحم بسبب الإفراط في إفراز البروستاجلاندين. 

 وهذا يفسر لنا سبب فعالية العقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs) في علاج آلام الدورة الشهرية. 

حيث يقلل الإيبوبروفين و الأسبرين ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى من إنتاج البروستاجلاندين، مما قد يقلل من آلام الدورة الشهرية.

وتشير البيانات الإحصائية المتعلقة بحدوث عسر الطمث الأولي (الألم الشديد أثناء الدورة الشهرية) أن حوالي 50 إلى 90٪ من النساء في العالم يشتكون من عسر الطمث والذي يؤثر على مهام حياتهم اليومية المعتادة.

نسب انتشار عسر الطمث الأولى في بعض البلدان العربية والأجنبية

الأن وقد عرفنا سبب ألم  الدورة الشهرية الشديد، ننظر إلى كيف يمكننا علاجه والتعامل معه.

علاج ألم الدورة الشهرية بالمكملات الغذائية

علاج ألم الدوره الشهرية بالمكملات الغذائية - د محمد وفيق

فيتامين د (Vitamin D) لعلاج ألم الدورة الشهرية

السبب وراء فائدة فيتامين د هو أنه يحارب الالتهابات في الجسم. 

وهو مهم للفتيات والنساء لأنه يساعد الجهاز التناسلي على العمل بشكل جيد. إنه مثل فيتامين خاص يحارب ما يسمى عسر الطمث، وهو عندما تعاني النساء من آلام الدورة الشهرية الشديدة.

وقد اكتشف بعض العلماء أنه لا يساعد في تحسن الآم الدورة الشهرية فحسب بل إن نقصه في الجسم و عدم توافر حاجة الجسم الكافيه منه فهو يزيد من الآلام وقد يعانين من آلام الدورة الشهرية بشكل أسوأ.

أظهرت الكثير من الدراسات أن تناول فيتامين د يمكن أن يخفف آلام الدورة الشهرية الحادة. 

في إحدى الدراسات، أعطوا بعض الفتيات جرعة واحدة كبيرة من فيتامين د (300.000IU)، بينما حصلت أخريات على دواء وهمي. (يستخدم هذا الدواء الوهمي الذي لا تأثير له لمعرفة صدق ودقة نتائج الدراسة). 

شعرت الفتيات اللاتي حصلن على فيتامين د الحقيقي بألم أقل بكثير خلال الدورة الشهرية. 

وفي دراسة أخرى أعطت بعض الفتيات جرعة (50.000IU) فيتامين د كل أسبوع لمدة شهرين، وتحسنت آلام الدورة الشهرية أيضًا!

لكن المثير في هذه الدراسات أن تناول فيتامين د لا تظهر له نتائج إذا لم تكن آلام الدورة الشهرية سيئة للغاية. 

والأمر ثاني الذي يجب أن يأخذ في الإعتبار أن تأثير فيتامين د قد يستغرق بعض الوقت. فقد أشارت الدراسات أيضاً أن تأثيره ظهر في الدورة الشهرية الثانية والثالثة بعد أخذ هذه الجرعات. 

فيتامين ب 1 (Vitamin B1)

فيتامين ب1، يعرف أيضًا باسم الثيامين، هو فيتامين يساعد عضلاتنا وأعصابنا على العمل بشكل صحيح. 

إنه بمثابة فيتامين مساعد لأنشطة الجسم. وقد بحثت بعض الدراسات في كيفية مساعدة فيتامين ب 1 للفتيات اللاتي يعانين من آلام شديدة أثناء الدورة الدورة الشهرية.

في إحدى الدراسات، أعطوا بعض الفتيات فيتامين ب1 وقارنوهن بآخريات تناولن الإيبوبروفين، وهو مسكن شائع للآلام. 

ووجدوا أنه خلال الشهر الأول، لم يكن هناك اختلاف كبير بين المجموعتين في تقليل الألم. 

ولكن بحلول الشهرين الثاني والثالث، شعرت الفتيات اللاتي تناولن فيتامين ب1 بألم أقل بكثير مقارنة بأولئك اللاتي تناولن الإيبوبروفين. كما يبدو أن استخدام فيتامين ب1 أكثر أمانًا من الإيبوبروفين.

دراسة أخرى أعطت الفتيات إما فيتامين ب1، أو زيت السمك، أو كليهما، أو حبة وهمية (الدواء الوهمي) كل يوم لمدة شهرين. ووجدوا أن جميع الفتيات اللاتي تناولن فيتامين ب 1 أو زيت السمك كان لديهن ألم أقل بنهاية الشهرين. 

وهذا يخبرنا أن فيتامين ب1 قد يكون مفيدًا في تقليل وتخفيف آلام الدورة الشهرية.

فيتامين ك (Vitamin K)

تبين أن حقن فيتامين ك (Vit K) في بعض نقاط الوخز بالإبر يساعد الفتيات اللاتي يعانين من آلام الدورة الشهرية، مما يجعلهن يشعرن بالتحسن بسرعة ويحسن نوعية حياتهن. 

على الرغم من أننا نعرف في الغالب فيتامين K لدوره في تخثر الدم، إلا أنه لا يُعرف الكثير عن كيفية مساعدته في تخفيف آلام الدورة الشهرية. 

فأرادت إحدى الدراسات معرفة مدى فعالية حقن فيتامين K للفتيات اللاتي يعانين من آلام الدورة الشهرية الشديد.

وفي الدراسة، قاموا بتقسيم 80 فتاة إلى ثلاث مجموعات. حصلت إحدى المجموعات على حقن فيتامين K3 في نقاط الوخز بالإبر، وحصلت مجموعة أخرى على حقن محلول ملحي، وبينما حصلت المجموعة الأخيرة على حقنة عضلية من فيتامين K3. 

ووجدوا أن المجموعات الثلاث شعرت بألم أقل بعد ذلك. المجموعة التي حقنت فيتامين K3 في نقاط الوخز بالإبر شهدت انخفاضًا في الألم من 8.0 إلى 1.5، وهو الأعلى في جميع المجموعات الثلاث. 

بينما في مجموعة الحقن بالمحلول الملحي انخفض من 7.9 إلى 3.0. وفي مجموعة حقن العضلات شهدت انخفاضا من 8.0 إلى 3.3. 

ويمكن أيضاً تناول فيتامين ك في شكل كبسولات إلا أنه يتوقع أن تكون فاعلية أقل من الحقن.  

فيتامين هـ (Vitamin E) لعلاج ألم الدورة الشهرية

يساعد فيتامين هـ  (Vit E) على تقليل آلام الدورة الشهرية وفقدان الدم عن طريق إيقاف إطلاق بعض المواد الكيميائية في الجسم. 

هذه المواد الكيميائية يمكن أن تجعل آلام الدورة الشهرية أسوأ. 

أظهرت الدراسات أن تناول مكملات فيتامين هـ  يمكن أن يجعل آلام الدورة الشهرية أقل حدة ويقصر مدة استمرارها. 

ففي إحدى الدراسات، تناولت الفتيات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 15 و17 عامًا إما فيتامين E أو دواءً وهميًا لبضعة أشهر. كانت الفتيات اللاتي تناولن فيتامين E يعانين من آلام أقل حدة وفترات شهرية أقصر مقارنة بأولئك اللاتي تناولن الدواء الوهمي.

وجدت دراسة أخرى أن فيتامين E يمكن أن يكون خيارًا جيدًا للفتيات اللاتي لا يستطعن استخدام مسكنات الألم العادية مثل الإيبوبروفين أو الأسبرين. وأشارت الدراسات أيضاً أن تناول الزنجبيل أو فيتامين د مع فيتامين هـ قد يكون أفضل لتقليل آلام الدورة الشهرية.

ولكن، قد تظهر فوائد فيتامين E هذه فقط بعد تناوله لمدة شهرين على الأقل. لذا، من المهم الاستمرار في تناوله بانتظام للحصول على أفضل النتائج.

 

وفي دراسة أخرى عام 2013 بجامعة مشهد للعلوم الطبية بإيران، سعت دراسة رائدة إلى تقديم الراحة لـ 200 طالبة مصابات بألام أثناء الدورة الشهرية.

شرع فريق البحث في إجراء تجربة قبل وبعد، بهدف استكشاف آثار فيتامين E على آلام الدورة الشهرية.

وانضم الطالبات، الذين تتراوح أعمارهم بين 19 إلى 26 عامًا، إلى الدراسة، حيث شارك كل منهم تجربته الفريدة مع آلام الدورة الشهرية.

وتم تقسيمهم إلى مجموعات بناءً على قوة الألم.

تم تزويد كل مشاركة بأقراص فيتامين E، بجرعة 200 ملغ، تؤخذ مرة واحدة يوميًا لمدة خمسة أيام: قبل يومين من بداية الدورة الشهرية وثلاثة أيام بعد بداية الدورة الشهرية.

وقامت الطالبات، بتسجيل مستويات الألم لديهم باستخدام مخطط قياس الألم.

وبعد فترتي معالجة، تم تحليل البيانات بدقة باستخدام الاختبارات الإحصائية في برنامج SPSS. وكانت النتائج مذهلة.

قبل فيتامين هـ (E) ، عانت الطالبات في المتوسط من الألم بمعدل 2.05 يومًا من أيام الحيض المؤلمة في الشهر الأول و2.08 في الشهر الثاني. ومع ذلك، بعد تنازل فيتامين هـ E، انخفضت هذه الأرقام بشكل ملحوظ إلى 1.63 و1.64 على التوالي.

علاوة على ذلك، في حين أن جميع المشاركات عانين من الألم في اليوم الأول من الدورة الشهرية في البداية، فإن استخدام فيتامين E جلب الراحة. في الشهر الأول، أبلغ سدس المشاركين عن عدم وجود أي ألم في اليوم الأول، وارتفع إلى الخمس في الشهر الثاني.

وشهدت شدة الألم، التي تم قياسها على مقياس من 1 إلى 10، انخفاضًا ملحوظًا من 5.18 قبل تناول فيتامين E إلى 3.40 بعد تناوله.

كشفت الدراسة عن فيتامين E كحليف قوي في علاج ألم الدورة الشهرية. عند تناوله للنساء اللاتي يعانين من هذه الحالة، أدى فيتامين E إلى تقليل شدة الألم ومدته بشكل كبير. ومع هذه النتائج الواعدة، يظهر فيتامين E كعلاج بديل قابل للتطبيق.

فيتامين أ وفيتامين ج (Vitamin A & Vitamin C)

ليس هناك الكثير من المعلومات حول كيفية تأثير الفيتامينات الأخرى على آلام الدورة الشهرية، ولكن كانت هناك دراسة كبيرة أجريت على الفتيات المراهقات. 

لقد بحثوا فيما إذا كانت هناك علاقة بين مستويات فيتامين أ والالتهاب لدى الفتيات اللاتي يعانين من آلام الدورة الشهرية السيئة أو متلازمة ما قبل الحيض. ووجدوا أن مستويات فيتامين أ، إلى جانب بعض علامات الإلتهاب الأخرى، كانت مرتبطة بهذه المشاكل.

عندما يتعلق الأمر بفيتامين C، تظهر بعض الدراسات أن الفتيات اللاتي يعانين من آلام الدورة الشهرية السيئة، يكون لديهن مستويات منخفضة وأقل من فيتامين C في الدم بمقارنة بمن لا يعانون من الآلام الشديدة. 

فيتامين C مفيد في التخلص من الجزيئات الضارة في الجسم، ويساعد في إعادة تدوير فيتامين آخر يسمى E، والذي يساعد أيضًا في تخفيف آلام الدورة الشهرية.

في دراسة حديثة، تناولت بعض النساء المصابات بحالة تسمى التهاب بطانة الرحم (والتي يمكن أن تسبب آلام الدورة الشهرية الشديدة) مكملات فيتامين E وفيتامين C لمدة 8 أسابيع. 

وفي نهاية الدراسة، كان لديهم آلام أقل في الدورة الشهرية، وألم أقل في الحوض، مقارنة بالنساء اللاتي لم يتناولن الفيتامينات. 

على الرغم من أن المستوى الإجمالي لمضادات الأكسدة في أجسامهم لم يتغير كثيرًا، إلا أنه كان لديهم عدد أقل من الجزيئات الضارة ومعدلات ضغط أقل في أجسامهم. 

يشير هذا إلى أن تناول فيتامين E وC معًا يمكن أن يساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية والضغط الذي يسببه لدى النساء المصابات ببطانة الرحم المهاجرة أو آلام الدورة الشهرية السيئة للغاية.

على الرغم من عدم وجود الكثير من الأبحاث، تشير الدراسات إلى أن الفيتامينات تساعد بشكل فعال في تخفيف آلام الدورة الشهرية. على وجه التحديد، يمكن أن تساعد الفيتامينات..

(د – ب1 – هـ – ك – ج)  

(D – B1 – E – C – K) 

سواء تم تناولها بمفردها أو مع مكملات أخرى، في علاج آلام الدورة الشهرية.

الزنك

في إحدى الدراسات، تم تقسيم 103 من طالبات المدارس الثانوية إلى مجموعتين. حصلت إحدى المجموعتين على كبريتات الزنك، وحصلت المجموعة الأخرى على حبة وهمية (علاج وهمي) لمدة ثلاث دورات شهرية. 

وقاموا بقياس مقدار الألم الذي عانت منه الطالبات وفحصوا الغثيان والقيء. ونظروا أيضًا في ما إذا كان الطالبات بحاجة إلى دواء إضافي للألم وما إذا كان لديهم أي ردود فعل تحسسية من تناول الزنك.

الطالبات اللاتي تناولن كبريتات الزنك كان لديهن ألم أقل في الدورة الشهرية، خاصة بعد استخدامه لأكثر من دورة. 

ولم يكن لديهم آثار جانبية سيئة من الزنك. كما لاحظت الطالبات تحسناً أفضل في الأداء الدراسي. 

كما لم يكن لديهم أي ردود فعل تحسسية، ولم يعاني سوى عدد قليل من الغثيان أو القيء. 

هذا يعني أن كبريتات الزنك يمكن أن تكون طريقة جيدة وآمنة لعلاج آلام الدورة الشهرية. كما أن معظم الدراسات الأخرى التي بحثوها لم تجد أي آثار سيئة من استخدام كبريتات الزنك.

اوميجا 3 لعلاج ألم الدورة الشهرية

في دراسة تم إجرائها لمعرفة ما إذا كانت المكملات الغذائية التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية تخفف من أعراض عسر الطمث الأولي. 

تم تسجيل النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 18 و22 عامًا المصابات بعسر الطمث الأولي (آلام الدورة الشهرية الفوق متوسطة إلى الشديدة جداً)  

تلقت النساء في المجموعة 1،  كبسولة واحدة من أوميجا 3 يوميًا لمدة 3 أشهر، تليها دواء وهمي لمدة 3 أشهر. 

وتلقت النساء في المجموعة 2 دواء وهميا لمدة 3 أشهر، تليها أوميغا 3 لمدة 3 أشهر. 

وتم السماح لهم باستخدام 400 ملغ من الإيبوبروفين كجرعة إنقاذ إذا عانوا من آلام الدورة الشهرية الشديدة.

 بعد 3 أشهر من العلاج بأحماض أوميغا 3 الدهنية لوحظ انخفاض ملحوظ في شدة الألم. 

احتاجت النساء اللاتي تلقين أحماض أوميجا 3 الدهنية إلى جرعات إنقاذ من الإيبوبروفين أقل من النساء اللاتي تلقين العلاج الوهمي. 

فكان استخدام الإيبوبروفين أقل بنسبة 33% تقريباً مع تلقي العلاج  بأوميجا 3. 

مكملات أوميجا 3 الدهنية تقلل من شدة أعراض عسر الطمث الأولي. وكانت فعالية المكملات كافية لتقليل جرعة الإنقاذ من الإيبوبروفين.

في مراجعة تحليلية أخرى نظرت إلى 12 دراسة شملت 881 فتاة، بمتوسط عمر 22 عامًا. 

ركزت ست من هذه الدراسات على الفتيات اللاتي يعانين من آلام الدورة الشهرية الشديدة، بينما لم تحدد الدراسات الأخرى. 

واستخدموا جميعًا مكملات غذائية تحتوي على زيت السمك، والتي تحتوي عادةً على 1000 ملجم من زيت السمك، منهم 300 ملجم اوميجا-3. 

و تناولت الفتيات هذه المكملات لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر. 

وجدت عشر دراسات من أصل 12 أن آلام الدورة الشهرية انخفضت بنسبة 22٪ إلى 66٪ بعد تناول اوميجا 3. 

وعندما قاموا بدمج النتائج في هذا التحليل الشامل، أظهرت ثماني دراسات تأثيرًا كبيرًا لأميجا 3 في تقليل شدة الألم مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوه. 

بالإضافة إلى ذلك، وجدت ست دراسات أن الفتيات اللاتي تناولن أحماض أوميغا 3 الدهنية احتجن إلى كمية أقل من الأدوية المسكنة للألم مقارنة بأولئك اللاتي لم يتناولو المكمل الغذائي.

علاج ألم الدورة الشهرية بالطرق الغير دوائية

العلاج بالقرآن الكريم

قام بحث شمولي بتحليل 23 دراسة ومقال للعلاج غير الدوائي قارن بين الطرق والأساليب المختلفة لإيجاد الأكثر فعالية ووجد البحث أن القرآن الكريم وخاصة المرتل هو الأكثر الفاعلية.

يعطي القرآن الكريم تأثيرًا مهدئًا عند الاستماع إليه. ويرجع ذلك إلى ظهور 63.11% من موجات الدلتا على الجانب الأيمن والأيسر من الدماغ الأمامي، وهي فعالة في تقليل آلام الدورة الشهرية إذا تم الاستماع إليها لمدة 15 دقيقة على الأقل، خاصة سورة الرحمن.

يمكن لترتيل القرآن الكريم البطيء أن ينشط هرمونات الإندورفين الطبيعية وهي عبارة عن مواد كيميائية في الدماغ تعمل كمسكنات طبيعية للألم وتحسن المزاج. 

وثبت أن الإستماع إلى تلاوة القرآن المرتل ببطء يحفز إطلاق هرمونات الإندورفين، والذي يمكن أن يساعد في تقليل مشاعر الألم والتوتر، ويزيد من مشاعر الاسترخاء، ويصرف الخوف والقلق. وكل هذا يساعد في تقليل الألم الناتج عن عسر الطمث بسرعة وبفاعلية.

الصيام العلاجي

في تجربة  اتبع المشاركون في المجموعة التجريبية برنامج صيام لمدة 10 أيام مستوحى من أسلوب بوشينغر.

يتكون نظام الصيام من ثلاث مراحل: 

(1) المرحلة التحضيرية 1.5 يوم، حيث تناول المشاركون نظامًا غذائيًا نباتيًا (حوالي 800-1000 سعرة حرارية في اليوم)

(2) مرحلة الصيام (سبعة أيام)  شربوا 2.5 لتر من الماء، ومرق الخضار، وعصائر الفاكهة أو الخضار، والعسل، مما يوفر حوالي 250-500 سعرة حرارية في اليوم.

(3) مرحلة إعادة التغذية 1.5 يوم، حيث عاد المشاركون إلى نظامهم الغذائي الروتيني العادي (حوالي 800-1000 سعرة حرارية/يوم).

وكشفت الدراسة أن الصيام يمكن أن يجعل التعامل مع الدورة الشهرية أسهل. 

فالمشاركون الذين صاموا عانوا من ألم أقل، وتشنجات أقل، وحتى غثيان ودوار أقل خلال الدورة الشهرية. بالإضافة إلى ذلك، لم تكن تقلبات المزاج لديهم حادة. 

وظلت هذه التحسينات موجودة حتى بعد انتهاء فترة الصيام! ليس هذا فحسب، بل جعلهم الصيام يشعرون بتحسن جسديًا وعاطفيًا، مما يعني أنهم لم يضطروا إلى تفويت العديد من أيام العمل أو الدراسة. 

لذا، يبدو أن الصيام يمكن أن يكون طريقة جيدة للتحكم في آلام الدورة الشهرية. 

الماء الساخن لعلاج ألم الدورة الشهرية

إن وضع زجاجة ماء ساخن أو وسادة تدفئة على البطن يمكن أن يريح العضلات ويخفف التشنجات. ولكن ليس الساخن جداً.

تساعد الحرارة عضلة الرحم ومن حوله على الاسترخاء، مما قد يخفف من التشنج والانزعاج. 

يمكنكِ أيضًا وضع وسادة تدفئة على أسفل الظهر للتخلص من آلام الظهر. 

هناك خيار آخر وهو الاستحمام في حمام دافئ، والذي يمكن أن يساعد على استرخاء عضلات البطن والظهر والساقين.

تناول الكثير من الفاكهة

وجدت دراسة أجريت عام 2020 أن النساء اللاتي تناولن أقل من طبقين من الفاكهة يوميًا كن أكثر عرضة للمعاناة من الألم أثناء الدورة الشهرية.

مشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية

الزنجبيل لعلاج ألم الدورة الشهرية

من المعروف أن فوائد الزنجبيل تفوق العديد من العلاجات التقليدية. فهو يفيد في التقليل من تقلصات الدورة الشهرية، كما أنه يريح التشنجات العضلية. ويعتبر كعامل مضاد للالتهابات في العلاجات الشعبية. 

كما أنه يحتوي على مكونات غير متطايرة مثل الجينجيرول، شوجولس، زنجرون، وبارادول. علاوة على ذلك، فهو يتمتع بأنشطة دوائية متعددة التأثيرات، مثل مضادات الأكسدة، والكابسيسين والشوغول، مما يؤدي إلى تخفيف الألم.

وقد قارنت ثلاث تجارب تأثير الزنجبيل ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية على شدة الألم. 

أشارت البيانات المجمعة لتجربتين إلى أن الزنجبيل ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية كانا فعالين بنفس القدر في تقليل شدة الألم بين النساء المصابات بعسر الطمث الأولي، ولم يكن هناك فرق إحصائي بين الاثنين.

مما يعني أن شرب الزنجبيل قد يغنيك عن مسكنات الألم الكيميائية مثل الإيبوبروفين أو الأسبرين. 

الشوكولاته الداكنة

تستمتع العديد من النساء بتناول الشوكولاتة أثناء الدورة الشهرية، وقد أظهرت الدراسات الحديثة أنها يمكن أن تساعد بالفعل في تقليل آلام الدورة الشهرية. 

فالشوكولاتة تحتوي على النحاس الذي يستخدمه الجسم لصنع الناقلات العصبية مثل الإندورفين. 

يعمل الإندورفين كمسكنات الألم الطبيعية والمهدئات، مما يساعد على تقليل شدة تقلصات الدورة الشهرية. 

وقد بحثت العديد من الدراسات في إندونيسيا والهند في آثار الشوكولاتة الداكنة على آلام الدورة الشهرية ووجدت نتائج إيجابية. 

ومما تبين أن الشوكولاتة الداكنة فعالة في تخفيف الألم المرتبط بعسر الطمث الأولي في دراسات متعددة. 

كما أن في دراسة أخرى قامت على مقارنة مدى فاعلية حبوب الأندروفين (400 mg) وقالب شوكولاتة داكنة بحجم 35 جرام بنسبة 70% على تخفيف ألم الدورة الشهرية لتجد أن فارق ليس كبيراً إلا أن الأندروفين كان أكثر فاعلية.

ولكن تأكدي أن تكون شوكولاتة طبيعية فمعظم الشوكلاتات التابعة للعلامات التجارية إن لم يكن جميعها مليئة بالسكر بمواد أخرى مصنعة مما قد يزيد الأمر سوءً عليكِ لذا تأكدي أن تحصلي على شكولاته طبيعية قدر الإمكان.

ماء جوز الهند الأخضر

وجدت الدراسة نتائج إيجابية من ألم الدورة الشهرية عن طريق استهلاك ماء جوز الهند الأخضر. وكانت الجرعة الفعالة 330 مل وهي تحتوي على معادن مهمة مثل المغنسيوم والكالسيوم. 

و هذه المعادن تقلل من شدة الألم وتساعد على استرخاء الأوعية الدموية. وأظهرت دراسة أخرى أن المغنيسيوم والكالسيوم يمكن أن يساعدا في تخفيف الألم، بما في ذلك آلام الدورة الشهرية الحادة. 

لذلك، يمكن أن يكون ماء جوز الهند الأخضر خيارًا مفيدًا لتخفيف الألم.

عصير الأفوكادو لعلاج ألم الدورة الشهرية

الأفوكادو هو نوع من الفاكهة تحتوي على نسبة عالية من الدهون النباتية مقارنة بالفواكه الأخرى. الأفوكادو أيضًا غني بمضادات الأكسدة والمواد المغذية، ويحتوي على أعلى محتوى من الفلافونويد مقارنة بالفواكه الاستوائية الأخرى مثل الجوافة والأناناس والمانجو وفاكهة البابايا والبرتقال.

يستخدم محتوى الفلافونويد في الأفوكادو كمضاد للأكسدة بسبب قدرته على تقليل تكوين الجذور الحرة. محتوى الكالسيوم في الأفوكادو يمكن أن يخفف الألم. يتم شرب ما لا يقل عن 100 ملغ في كل مرة تشربي بها عصير الأفوكادو خلال الدورة الشهرية.

الماء

يساعد الماء على منع الانتفاخ، ويقلل من التعب، ويدعم نظام الدورة الدموية من أجل نزيف أسرع وأقل ألم.  شرب ما بين 1.5 إلى 2 لتر من الماء في الأيام السابقة للدورة وخلالها سيكون مفيداً ويكفي جسمك

شاي البابونج

تم ربط المركبات الموجودة في شاي البابونج (الجليسين والهيبورات) بتخفيف التشنجات العضلية.

وهذا يساعد عضلات الرحم على الاسترخاء، مما يؤدي إلى تقليل التشنج والتوتر. كما أن لشاي البابونج تأثير مضاد للالتهابات في الجسم، مما يساعد على تقليل الألم.

أشياء تزيد من ألم الدورة الشهرية يجب تجنبها

المشروبات الغازية

وجدت دراسة في عام 2018 لطلاب الجامعات الإسبانية أن النساء اللاتي شربن الكثير الكولا كن أكثر عرضة للمعاناة من الألم أثناء دورتهن مقارنة بغيرهم بالنساء.

الوجبات المصنعة

تعد الأطعمة المصنعة والتي تحتوي على نسبة عالية من السكر والأطعمة الدهنية هي من الأسباب الشائعة لزيادة ألم الدورة الشهرية وعسر الطمث.

حيث وجدت دراسة أجريت عام 2018 أن طلاب الجامعات الذين تناولوا الوجبات الخفيفة أكثر من غيرهن كانوا يعانون من المزيد من الألم خلال فترات الدورة الشهرية.

الوجبات الخفيفة

تشير النتائج إلى أن الالتزام بنمط “الوجبات الخفيفة” يرتبط بزيادة خطر الإصابة بعسر الطمث المعتدل إلى الشديد أثناء الحيض بين الشابات.

وتشير نتائج بحث آخر إلى أن النظام الغذائي، الذي يتميز باستهلاك كميات كبيرة من السكريات والوجبات الخفيفة المالحة والحلويات والملح والدهون المضافة (المسمى بالوجبات الخفيفة)، يرتبط بزيادة  بعسر الطمث وألم الدورة الشهرية الحاد لدى الشابات. 

الكافيين

كما أشارت الدراسة السابقة أيضاً أن الكافيين الموجود الشاي والقهوة وكثرة استهلاك الكافيين يزيد من ألم الدورة الشهرية كذلك.

وقد أوصت الكلية الأمريكية لأطباء أمراض النساء والتوليد، الأشخاص الذين يعانون من متلازمة ما قبل الحيض بتجنب استهلاك الكافيين.

المصادر

https://www.hopkinsmedicine.org/health/conditions-and-diseases/dysmenorrhea

https://www.pcrm.org/good-nutrition/nutrition-information/using-foods-against-menstrual-pain

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC10774854/

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC10303710/

https://healthcare.utah.edu/the-scope/health-library/all/2017/08/natural-remedies-period-pains

https://smj.org.sa/content/41/3/283

https://bmccomplementmedtherapies.biomedcentral.com/articles/10.1186/s12906-022-03515-2

https://hayat.tums.ac.ir/browse.php?a_id=125&sid=1&slc_lang=en